Gutenberg: قدم مخططًا بلغة واضحة لنطاق المشروع واتجاهه وأهدافه

تم إنشاؤها على ٦ نوفمبر ٢٠١٧  ·  53تعليقات  ·  مصدر: WordPress/gutenberg

قبل نشر مشكلتك: - لن تظهر هذه التعليقات عند إرسال المشكلة. - حاول إضافة أكبر قدر ممكن من التفاصيل. كن دقيقا! - الرجاء إضافة إصدار Gutenberg الذي تستخدمه في الوصف - إذا كنت تطلب ميزة جديدة ، فشرح سبب رغبتك في إضافتها. - ابحث في هذا المستودع عن المشكلة وما إذا كان قد تم إصلاحها أو الإبلاغ عنها بالفعل. - تأكد من أنك تستخدم أحدث رمز قبل تسجيل الأخطاء. - قم بتعطيل جميع المكونات الإضافية للتأكد من أنها ليست مشكلة تعارض في البرنامج المساعد.

نظرة عامة على المشكلة

ملاحظتي هي أن المجتمع يكافح لرؤية النطاق الأوسع لمشروع جوتنبرج بسبب الافتقار إلى مصدر لغة واحد موثوق به يحتوي على هذه المعلومات. وهذا يخلق درجة عالية من التخمين وسوء التواصل والإحباط من جميع الأطراف ويعاني المشروع نتيجة لذلك.

يحتاج مشروع Gutenberg إلى نطاق بلغة واضحة ووثائق عملية: ما هو الهدف النهائي (كل شيء في العرض عبارة عن كتلة) ، وكيف سنصل إلى هناك (الإصدارات المرحلية بدءًا من المحرر) ، وماذا سيعني ذلك للمستقبل لمكونات WordPress المختلفة (الرموز القصيرة ، المربعات التعريفية ، الحقول ، إلخ). توجد كل (أو معظم) هذه المعلومات كتعليقات فردية ، وطلبات سحب ، ومنشورات مدونة ، وتحديثات Slack ، ومعلومات أخرى عبر الأقمار الصناعية ، ولكن حسب معرفتي ومعرفة المجتمع الأوسع ، لا يوجد مورد أساسي واحد حيث يتم وضع جميع الأجزاء معًا في لغة بسيطة وسهلة الفهم بطريقة.

خطوات إعادة الإنتاج (للحشرات)


  1. أي مناقشة حول جوتنبرج في وسائل التواصل الاجتماعي / المدونات.
  2. مناقشة في "هل إطارات iframes هي حل قابل للتطبيق على المدى الطويل لصناديق التمثيل الغذائي؟" # 3304
  3. اسأل مستخدمي WordPress خارج فقاعة Gutenberg "ما هو Gutenberg؟" و "ماذا سيصبح جوتنبرج في النهاية؟"

سلوك متوقع



يجب أن يكون لدى من هم على دراية بمشروع جوتنبرج (ولكن ليس بالضرورة يساهمون فيه) صورة واضحة عن أ) ما يفعله جوتنبرج الآن وكيف سيؤثر عليهم على الفور ، و ب) إلى أين يتجه جوتنبرج.

السلوك الحالي


  • الوعي بمشروع جوتنبرج صغير لكنه في تزايد.
  • من النادر فهم هدف جوتنبرج فيما وراء "المحرر يتغير" حتى بين أولئك الذين هم على دراية بالمشروع.
  • الوعي والفهم لاتجاه Gutenberg خارج نطاق المحرر المباشر غير موجود حتى بين أولئك الذين يتابعون المشروع عن كثب.
  • الوعي بالعواقب الفورية والطويلة الأجل لـ Gutenberg على المستخدمين والمسؤولين والمصممين والمطورين غائب إلى حد ما.
  • فهم ، حتى على المستوى العام ، لما يعنيه Gutenberg لميزات WordPress الأساسية مثل الأدوات والحقول وصناديق التعريف والرموز القصيرة وما إلى ذلك قريب من الصفر أو يساوي الصفر.
  • يؤدي عدم وجود مصدر موثوق لمعلومات المشروع إلى المضاربة وسوء الفهم.
  • يؤدي عدم وجود فهم مشترك لنطاق المشروع وأهدافه إلى انهيار التواصل وتصعيد التوترات.

حل ممكن



يجب أن ينشر مشروع جوتنبرج موردًا مركزيًا بلغة شاملة وواضحة يحدد نطاق المشروع ، والاتجاه المقصود ، والأهداف الواقعية والممتدة ، والجداول الزمنية ، والسباقات ، وغيرها من المعلومات المرتبطة مباشرة بالمشروع (من الناحية المثالية ملف README.md في المشروع نفسه.

توجد هذه المعلومات حاليًا ، في أجزاء ، في العديد من منشورات Make ، و mtias 'post " Gutenberg and the Ship of Thesus " ، و m ' s " أطلقنا عليها اسم Gutenberg لسبب ما " ، في تاريخ محادثات Slack ، وفي الطلبات والتذاكر في هذا المستودع.

ونظرا لطبيعة كسر هذه المعلومات أنه يتحدى أي شخص للحصول على صورة واضحة للمشروع بأكمله، وعلى الرغمmtias وm الصورة المشاركات القيام بعمل جيد في شرح رؤية شاملة للمشروع، وأنها تفتقر سهل ملموسة تقسيمات اللغة للأساسيات التي يحتاجها المجتمع للحصول على فهم راسخ لماهية هذا المشروع وإلى أين يتجه. وهي موجودة أيضًا كأقمار صناعية مستقلة للمعلومات تدور حول المشروع بدلاً من الأجزاء الأساسية للمشروع نفسه.

شرح مورد واحد
أ) لماذا يوجد Gutenberg (نسخة مبسطة من مشاركة m ؟) ،
ب) إلى أين تتجه (الأهداف النهائية + الرؤية الكبرى) ،
ج) سبب تركيز المشروع حاليًا على المحرر ، و
د) أن تركيز المحرر هو اللبنة الأولى في خطة أكبر ،
سيقطع شوطًا طويلاً في حل بعض الارتباك وعدم الراحة الذي تشعر به جميع الأطراف المشاركة في هذه المحادثات ويمكن أن يكون بمثابة مورد موحد ومرجع عند ظهور أسئلة حول المشكلات المتعلقة بصناديق التعريف ، وإغلاق Gutenberg على المحرر ، وما إلى ذلك.

مفتاح النجاح هنا هو الفهم المشترك لما نحن فيه ، وإلى أين نحن ذاهبون ، وما تعنيه المصطلحات التي نستخدمها في الواقع. يبدأ ذلك بتوثيق لغة واضح في مكان واحد يسهل الوصول إليه.

[Type] Documentation

التعليق الأكثر فائدة

أنا أتفق مع القضايا التي أثيرت وكانت المناقشة حول جوتنبرج إشكالية للغاية.

ومع ذلك ، أود أن أقول إن ما يحتاج إلى خارطة طريق في هذه المرحلة ليس فقط جوتنبرج ، ولكن WordPress نفسه.

اتجاه المشروع الحالي لـ "منصة تطبيقات الويب العصرية لـ JS ، استنادًا إلى جوهر قديم في لهجة PHP القديمة ، والتي يستخدمها الأشخاص فعليًا لبناء مواقع المحتوى" أصبح غريبًا.

في هذه المرحلة ، الاقتباس الانتقائي منه يمكن أن يبرر على ما يبدو:

  • التوافق المطلق مع الإصدارات السابقة
  • كسر التوافق مع الإصدارات السابقة
  • تغييرات كبيرة في التكنولوجيا
  • التكنولوجيا لا تتغير
  • التعلم من أكبر صناعة PHP و / أو تطوير الويب
  • تجاهل كل شيء خارج المشروع تمامًا

الحديث عن جوتنبرج لا يفشل لأن رؤيته غير واضحة.

إنه فشل لأن جوتنبرج يدعي أنه حيوي لأهداف مشروع WordPress. وفي السنوات الأخيرة ، يبدو أن هذه الرؤية كانت تفقد بشكل مطرد وضوح الهدف والاتجاه والأولويات.

ال 53 كومينتر

يوضح هذا لماذا تساعد خارطة طريق المنتج العام الواضحة. https://open.buffer.com/transparent-product-roadmap/

شكرا ، هذا من شأنه أن يساعد كثيرا.

يجب أيضًا تغطية سؤال مفتوح للعديد من مالكي المواقع الذين يخططون لاتجاههم للسنوات القادمة: علاقة Gutenberg ببناة الصفحات.

على سبيل المثال:

  • كيف سيتم دمجهم في الخطوة الأولى؟
  • ما هي مجالات وظائف منشئ الصفحات التي سيغطيها Gutenberg في أي معلم رئيسي؟ على سبيل المثال ، هيكلة المخططات سريعة الاستجابة في أقسام / أعمدة ، وتصميم مفصل (الألوان ، وصور الخلفية ، وحشو الهوامش وكل هذه الأشياء). بمعنى آخر: هل يُنظر إلى محرر Gutenberg على أنه أداة للكتاب أم أيضًا أداة للمصممين؟
  • هل يدعم Gutenberg شيئًا مثل مكتبة القوالب؟

بافتراض أنهم سيتعايشون لفترة طويلة:

  • هل سيكون من الممكن أن يكون لديك كتلة تحتوي على تخطيط منشئ الصفحة؟
  • هل الهدف هو أن تكون قادرًا على سحب مثيل Gutenberg أو كتل فردية إلى تخطيط منشئ الصفحة؟

ناهيك عن تحرير الواجهة الأمامية ...

نعم ، يبدو أن مشروع Gutenberg يمتلك نطاقًا زاحفًا يؤدي إلى إنشاء خداع غير ضروري حول مستقبل WordPress ، خاصة وأن نجاح المشروع يتداخل مع نجاح WordPress نفسه. في حين أن هناك الكثير من إدارة المشاريع الفعالة والمتكررة ، إلا أن هناك فجوة في إدارة المنتج من شأنها أن تعالجها.

هذا عرض لمشكلة أكبر في خارطة طريق WordPress وهي مجرد قائمة تاريخية بالإصدارات. الحاجز الأساسي للوكالات التي تستخدم WordPress لحلول العملاء هو خريطة الطريق وفقًا لتقرير استطلاع استخدام WordPress الأخير بواسطة WordPress Marketing. على الرغم من رضاها الكبير عن WordPress ، تعرب بعض الوكالات عن قلقها بشأن نقص الوعي بحالة استخدام CMS والتوافق مع الإصدارات السابقة.

Skarjune استنادًا إلى ما

بعض الأشياء الأخرى التي أود رؤيتها بدون ترتيب معين:

  • السبب وراء ربط Gutenberg بـ 5.0 على وجه التحديد مقابل كونه مكونًا إضافيًا للميزات ، فإن عمل REST API الذي سيتم دمجه عندما يكون جاهزًا.
  • الأساس المنطقي للاستيلاء على شاشة التحرير بالكامل مقابل محرر المحتوى (ما يتيحه ذلك ، إلخ).
  • جدول زمني تقريبي للدمج والتحرير. ما هو رأي الفريق في الوقت الذي يجب أن يكون فيه الإصدار 5.0 مستهدفًا للإصدار؟ قد يكون هذا ربعًا فقط ("الربع الثاني 18 مقابل" أوائل أبريل ") ولكن في الوقت الحالي يبدو أن لدى الناس توقعات متباينة حول موعد الإصدار 5.0 وما إذا كان سينتظر حقًا ، على سبيل المثال ، عامًا إذا استغرق جوتنبرج كل هذا الوقت للوصول إلى علامة.

    • يتزامن مع ذلك ، الإفراج عن المعايير. ما الذي يجب أن يكون هناك قبل أن يندمج الفريق؟ دعم Metabox وكيفية تحقيق ذلك هو زر التشغيل السريع الحالي ، ولكن قائمة المعايير يجب أن تتجاوز ذلك.

  • ما لن يكون في الإصدار الأول. على سبيل المثال ، إذا تم تحديد دعم Fields API على أنه خارج النطاق ، فسيكون في هذه القائمة. لا يحتاج هذا إلى سرد كل شيء مستبعد ولكن يجب أن يغطي العناصر الأكبر التي تلقت مناقشة خارجية.
  • القضايا المفتوحة الهامة. مرة أخرى باستخدام Fields API كمثال ، إذا كان قرار إنهاء ذلك وقيام Gutenberg بدعمه مطروحًا على الطاولة ، فسيتم إدراجها كمسألة مفتوحة حتى يعرف الناس أنها قيد المناقشة. مرة أخرى ، لا ينبغي أن تكون هذه كل مشكلة مفتوحة فقط أي مشكلات كبيرة ستستغرق وقتًا أو جهدًا كبيرًا أو سيكون لها تأثير كبير على اتجاه وقدرات Gutenberg.

@ mor10 حسنًا ، أقف مصححًا أن جوتنبرج لا يعاني من "زحف النطاق" كمشروع ، لكن هذا هو تصور العديد من المراقبين. لقد تابعت التقدم منذ منشور النظرة العامة الفنية الأولى

لا يمكنني التحدث نيابة عن كل شخص يستخدم هذا المصطلح ، ولكن عندما أقول "زحف النطاق" فأنا أشير إلى النطاق الذي توقعته بناءً على البيانات العامة في إنشاء منشورات المدونة ، الصفحة المقصودة السابقة للمشروع (والتي لم يعد بإمكانيها تجد في أي مكان) ، وصفحة البرنامج المساعد الحالية.

من أجل الأجيال القادمة ، هذا هو وصف المكون الإضافي الحالي:

الهدف من محرر القوالب هو جعل إضافة محتوى ثري إلى WordPress أمرًا بسيطًا وممتعًا.

هذا هو برنامج بيتا.

ستجعل تجربة إنشاء المنشورات والصفحات الجديدة كتابة المنشورات الثرية أمرًا سهلاً ، مما يجعل من السهل القيام بما قد يتطلب اليوم رموزًا قصيرة أو HTML مخصصًا أو اكتشاف تضمين "اللحوم الغامضة".

يدعم WordPress بالفعل عددًا كبيرًا من "الكتل" ، لكنه لا يعرضها جيدًا ، ولا يمنحها الكثير من خيارات التنسيق. من خلال تبني الطبيعة الممتلئة لمحتوى المنشور الغني ، سنظهر الكتل الموجودة بالفعل ، بالإضافة إلى توفير خيارات تخطيط أكثر تقدمًا لكل منها. سيتيح لك ذلك إنشاء مشاركات جميلة بسهولة مثل هذا المثال.

عندما تقرأ صفحة البرنامج المساعد ، حتى يومنا هذا ، لا يوجد ذكر لمربعات التعريف. نرى مراجع إلى المحرر ، وكتابة منشورات ثرية ، وأكواد قصيرة ، و HTML مخصص ، وتضمينات ، وإنشاء منشورات جميلة (والتي ترتبط بعد ذلك بمثال لمحتوى المنشور).

قد تؤدي المصطلحات المستخدمة في وصف صفحة البرنامج المساعد إلى توقع أي شخص مطلع على WordPress أن محرر المحتوى سيتم تحديثه. لماذا ا؟ لأن كل هذه المصطلحات المذكورة هي أشياء نستخدمها محرر المحتوى لهذا اليوم. لا يوجد شيء يشير إلى مستخدم أو مطور WordPress غير مألوف أن نطاق المشروع ينوي تجاوز محرر المحتوى.

في حين أن البعض قد يفسر النطاق بناءً على فهم داخلي ، إلا أنني أنظر إليه بناءً على هذه المواد المواجهة للخارج. تعد خريطة الطريق التي تقترحها @ mor10 فرصة لمزامنة كليهما.

Crosslinking مع # 3347.

شاغلي الأساسي هو إلى أي مدى يتغير جمع البيانات لاستيعاب جوتنبرج؟ هل يغير هيكل البيانات الأساسي أيًا من نقاط نهاية API المصاحبة؟

أنا أتفق مع القضايا التي أثيرت وكانت المناقشة حول جوتنبرج إشكالية للغاية.

ومع ذلك ، أود أن أقول إن ما يحتاج إلى خارطة طريق في هذه المرحلة ليس فقط جوتنبرج ، ولكن WordPress نفسه.

اتجاه المشروع الحالي لـ "منصة تطبيقات الويب العصرية لـ JS ، استنادًا إلى جوهر قديم في لهجة PHP القديمة ، والتي يستخدمها الأشخاص فعليًا لبناء مواقع المحتوى" أصبح غريبًا.

في هذه المرحلة ، الاقتباس الانتقائي منه يمكن أن يبرر على ما يبدو:

  • التوافق المطلق مع الإصدارات السابقة
  • كسر التوافق مع الإصدارات السابقة
  • تغييرات كبيرة في التكنولوجيا
  • التكنولوجيا لا تتغير
  • التعلم من أكبر صناعة PHP و / أو تطوير الويب
  • تجاهل كل شيء خارج المشروع تمامًا

الحديث عن جوتنبرج لا يفشل لأن رؤيته غير واضحة.

إنه فشل لأن جوتنبرج يدعي أنه حيوي لأهداف مشروع WordPress. وفي السنوات الأخيرة ، يبدو أن هذه الرؤية كانت تفقد بشكل مطرد وضوح الهدف والاتجاه والأولويات.

بصفتي محرر WordPress صغيرًا ومشرفًا رئيسيًا على موقع منظمتنا المستند إلى Wordpress والذي يتابع تطوير WordPress غالبًا من مسافة بعيدة - من تصفح make.wordpress.org أحيانًا ومسح wptavern.com ؛ جئت عبر هذه التذكرة من خلال wptavern ووافقت بصدق.

أشكر @ mor10 على بذل الجهود لتوضيح المخاوف بلغة موجزة وواضحة ، وأن صفحة توضح بوضوح صفحة ستكون مفيدة للغاية. سيوفر لمستخدمين شبه محترفين (الذين ليسوا في أعشاب ولم يختبروا هذا بعد ، لكنهم يريدون تنبيهًا لمعرفة ما يحدث في خط الأنابيب دون الاتصال مباشرة بالمطورين (والذي قد يبدو مزعجًا و / أو مصدر إزعاج) لفهم الاتجاه الذي يتجه إليه WordPress حتى يتمكنوا من ضمان إمكانية تنفيذ تغييرات WordPress من نهايتها.

أتفق معkevinwhoffman. عندما ذكرت جوتنبرج في لقاءاتنا الشهرية على أنها "تجربة التحرير الجديدة لـ WordPress 5.0" كنت أتوقع أيضًا أن تكون بديلاً لنافذة محرر TinyMCE. لم أكن أتوقع أن تستحوذ على صفحة محرر المنشورات بأكملها ، بناءً على المخطط التفصيلي في صفحة البرنامج المساعد.

أتلقى جميع أنواع الأسئلة من المستخدمين القلقين حول ما يعنيه ذلك بالنسبة لموقعهم الذي لا يمكنني الإجابة عليه بوضوح في الوقت الحالي.

تشير صفحة البرنامج المساعد إلى أن هذا برنامج تجريبي ولكنني أود أن أعترض على أن هذا هو برنامج ألفا المبكر على الأقل. إنه يذكرني بمواقع الدوت كوم المبكرة التي ستنشر الرسم الصغير "بيتا" في زاوية المتصفح للسنتين التاليتين مما يسمح لهم بشكل أساسي بالابتعاد عن ما كانوا يفعلونه مما يسمح بتنوع تجربة المستخدم على نطاق واسع.

من ويكيبيديا

تبدأ المرحلة التجريبية عمومًا عند اكتمال ميزة البرنامج ولكن من المحتمل أن تحتوي على عدد من الأخطاء المعروفة أو غير المعروفة

لا يكتمل Gutenberg في أي مكان في رأيي (انظر فقط إلى ملحمة iframe بأكملها).

لقد أتى إلي بعض الأشخاص في اللقاء التالي وهم يشعرون بالذعر لأنهم عندما قاموا بتثبيت Gutenberg "فقدوا" الكثير من بياناتهم المنشورة (مربعات التعريف وما إلى ذلك). هذا ليس وضعًا جيدًا لوضع الأشخاص في برامج تجريبية.

rickgregory ذكر في رسالته عن واجهة برمجة تطبيقات REST كونها

باعتباري شخصًا يطور مواقع الويب للأعمال التجارية المحلية ، فقد وجدت صعوبة بالغة في فهم نطاق ورؤية مشروع جوتنبرج. لقد أيدت تمامًا الحاجة إلى محرر أفضل ولكن لفترة طويلة وجدت أن الكتل الخاصة بكل رسالة تخرج من الفريق مربكة للغاية.

لقد فهم فريق Gutenberg معنى الكتلة ، ولكن بصفتي مستخدمًا / مطورًا ينظر إلى الداخل من الخارج ، لم أستطع فهمه. عثرت على موقع "جوتنبرج ، أو سفينة ثيسيوس" بالصدفة في ذلك اليوم وكان أول شيء قرأته جعلني أفهم كيف يمكن أن تكون الكتل شيئًا جيدًا. لكنني عثرت على المنشور بالصدفة.

الوثيقة النهائية التي تحدد رؤية ونطاق المشروع من شأنها أن تقطع شوطًا طويلاً في معالجة اهتمامات المجتمع ككل.

لقد تحدثت إلى الكثير من المطورين الذين يخافون بصراحة على مستقبلهم الآن. إنهم لا يعرفون ما إذا كانوا سيضطرون إلى العودة وإجراء تغييرات كبيرة على جميع المواقع / السمات / المكونات الإضافية التي طوروها في الماضي. إنهم يخشون تولي مشاريع كبيرة في الوقت الحالي ، في حال اضطروا إلى إعادة كل أعمالهم عند إصدار 5.0. إنهم لا يعرفون متى أو كيف سيحتاجون إلى تدريب عملائهم على استخدام Gutenberg. إنهم لا يعرفون متى أو كيف يعلمون أنفسهم أن يتطوروا مع جوتنبرج. يخشى الكثير منهم ألا يرغب عملاؤهم في الاستمرار في استخدام WordPress ، ويفكرون في تعلم أنظمة إدارة محتوى أخرى أو ترحيل عملائهم إلى SquareSpace. من الممكن تمامًا أن كل هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة ، لكن ليس لديهم طريقة لمعرفة بطريقة أو بأخرى. من شأن مخطط واضح لنطاق Gutenberg وأهدافه وجدوله الزمني أن يساعد المطورين على التخطيط لمستقبلهم ، وطمأنتهم أنهم وعملائهم يمكنهم الاستمرار في استخدام WordPress.

لذلك يعتقد الجميع أنها فكرة جيدة وستكون مفيدة للغاية. الشيء الوحيد الذي يبقى هو السؤال من سيكتبها ومتى؟ أود أن أعرض القيام بذلك لكنني لست مبرمجًا ويحتاج حقًا إلى مطور في Gutenberg Central ليتمكن من وصف جميع التفاصيل وتخطيطها بشكل صحيح. على الرغم من أنني سأعرض الآن المشاركة في أي شيء يتضمن جوانب التسويق ، وهذا هو مصدر قوتي.

يمكنني الإبلاغ أنه قبل بضعة أشهر ، تم إرسال طلب إلى فريق التسويق في WordPress لإنشاء خطة ترويجية لـ Gutenberg. لقد تمت صياغته ومناقشته ، ولكن تم تعليقه ، حيث اعتقد البعض منا أنه من السابق لأوانه وكذلك من الغريب الترويج لمكوِّن إضافي تجريبي للمستخدمين النهائيين دون مزيد من الوضوح بشأنه جميعًا. بالنسبة لي ، هذا يطرح مشكلة نطاق المنتج مقابل المشروع ، أو عربة التسوق قبل الحصان ، أو تشبيه آخر. النقطة المهمة: المنتج يحتاج إلى خريطة طريق مع نطاق مشروع مصاحب.

Skarjune - بطريقة غريبة من المنطقي أنهم حاولوا القيام بذلك بطريقة خاطئة. ويؤكد إلى حد ما ما يبدو أنه الشعور العام حول الطريقة التي يتم بها تشغيل المشروع. مهما كان الأمر ، أيا كان من يكتبه ، يجب كتابته في أسرع وقت ممكن. الكثير من الأسئلة المفتوحة تدفع الناس إلى الانطلاق في اتجاههم الخاص.

لقد أقدر عرض مورتن حول جوتنبرج في WordCamp سياتل في عطلة نهاية الأسبوع الماضية والتي ، لدهشتي ، غيّرت موقفي حول المشروع ككل.

كما شجع الجميع على المشاركة في المشروع وهذا هو سبب تخصيصي للوقت للتعليق هنا.

تحديد الأهداف والنطاق ليس فكرة سيئة أبدًا عند طمأنة الناس. غالبًا ما يقال إن WordPress ليس لديه مشكلة اكتساب ولكن مشكلة الاحتفاظ. إن إدارة التوقعات داخل مجتمع المطورين وبين المشاجرة (بما فيهم أنا) في السوق المفتوح المصدر ليست شيئًا سيئًا على الإطلاق.

يؤدي سوء الفهم إلى حدوث ارتباك يؤدي إلى الإرهاق.

شكرًا لك على كل عملك الشاق في هذا المشروع ولكل أولئك الذين قاموا ببناء مشاريع مذهلة نحبها جميعًا كثيرًا.

أردت فقط ترك ملاحظة هنا لتقول أولاً ، شكرًا على التعليقات والمشاركة من الجميع. في الوقت الحالي لدينا القليل من الموارد المنتشرة:

الصفحة المقصودة / التسويق: http://wordpress.org/gutenberg

الملف التمهيدي: https://github.com/WordPress/gutenberg/blob/master/README.md

محرّر المستندات: https://wordpress.org/gutenberg/handbook/ (الآن أصبح عنوان URL أفضل مؤخرًا).

على الرغم من ذلك ، يمكننا أن نفعل ما هو أفضل ويتم سماعك. أردت أن أتأكد من أنك تعرف ذلك.

لدي اقتراحان ، الأول هو واحد قيد العمل بالفعل. يجري حاليًا تكرار اثنين من هذه الموارد ؛ http://wordpress.org/gutenberg والتمهيدي للمشروع. ستشمل التكرارات التركيز على ماهية Gutenberg وما سيكون عليه ، وإضافة روابط وموارد ، مع ملاحظة ما قيل هنا وداخل المجتمع. إذا كان ذلك ممكنًا ، فقط امنحنا أسبوعًا للحصول على ذلك لأنه يجب على الأقل توفير محتوى للتكرار. نأمل أن تكون نقطة انطلاق جيدة إلى حيث نتجه بعد ذلك في توصيل هذا الأمر.

ثانيًا ، أريد أن أسمع ما تعتقدون جميعًا أنه سيكون مثاليًا هنا. ما الذي يريده الجميع بالضبط؟ ما هي الأشكال التي تعمل؟ هل ستكون هذه الصفحات كافية؟ ماذا سيكون الشكل الذي تريده بشكل مثالي بالنسبة لكم جميعًا؟

أعلم أنه من الصعب تحديد ذلك أثناء العمل على هذه الصفحات ، لكني أريد التأكد من أن كل شيء جاهز للانتقال إلى الخطوة التالية. بمجرد أن يتم ذلك ، أود أن أجعل المزيد من الأشخاص يساعدون في تحسين مواردنا ووثائقنا. سأربطهم هنا عندما يحدث ذلك لبدء العمل مع أولئك الذين تقدموا للمساعدة. شكرا للجميع.

هناك تنسيقان أعتقد أنهما سيكونان مفيدين بالاقتران:
1) خارطة طريق تعرض قائمة بالميزات / المعالم التي سيتم وضعها قبل إصدار Gutenberg ، مع مؤشرات غامضة على الأقل حول الوقت المتوقع لحدوث هذه الأشياء.
2) قسم الأسئلة الشائعة الذي يحتوي على إجابات لأسئلة مثل "هل سيكون هناك دعم للميتابوكس؟" ، "هل سأضطر إلى إعادة كتابة المكونات الإضافية والسمات الخاصة بي لتكون متوافقة مع Gutenberg؟" و "هل يمكنني العودة إذا انتهك Gutenberg موقعي؟" ستساعد الإجابات على الأسئلة الشائعة حقًا في تخفيف القلق.

بالنسبة إلى مكان وجود هذه المستندات ، أعتقد أن ربطها على الأقل من صفحة التسويق أمر منطقي. من المنطقي أيضًا وضع المستندات أينما كان من المرجح أن يتم صيانتها وتحديثها بانتظام. إذا كان وضع هذه الأشياء على صفحة التسويق يمثل عائقًا أمام تحديثها ، فيجب أن تذهب إلى أي مكان يُرجح أن تظل محدثًا به ، مع روابط على صفحة التسويق.

wpalchemist إن (1) هو محور هذه المشكلة مع توضيح الميزات والمعالم.
(2) المشروع يحتوي بالفعل على ذلك في GitHub:
https://github.com/WordPress/gutenberg/blob/master/docs/faq.md
أظهر karmatosed أن هناك بعض الموارد الجيدة هناك وعلى WordPress.org ، ونعم ، سيكون من الجيد أن يتم فهرستها بالكامل على الصفحة الرئيسية:
http://wordpress.org/gutenberg

Skarjune شكرًا لك على رابط الأسئلة الشائعة! نحن بحاجة لجعل ذلك أسهل للعثور عليه. :)

نقطة جيدة حول صفحة الأسئلة الشائعة ، دعني أتأكد من دخولها في التكرار الأول للتغييرات التي تحدثت عنها. شكرا لإبداء الرأي. إنه يوضح وجود الكثير من هذه المعلومات ، يتعلق الأمر بتوضيحها ، لذا تم أخذ نقطة جيدة.

فيما يلي اقتراحاتي الفورية:

  1. قم بإنشاء مستند مخطط لمشروع كامل مع الأهداف الحالية + المستقبلية ، والجداول الزمنية ، والقرارات الرئيسية بما في ذلك هياكل البيانات التي يتم الاحتفاظ بها ، وهياكل البيانات المضافة ، وما يجب على المصممين والمطورين الاستعداد له.
  2. قم بإنشاء ويكي شامل مماثل لـ WP-API.org مع توثيق شامل يقدم المستندات الحالية والمستندات الفارغة / المساهمون المطلوبون لتوضيح للجميع ما هو موجود وما يحتاج إلى البناء.
  3. قم بتوسيع الأسئلة الشائعة للإجابة على أسئلة المسؤولين والمصممين والمطورين

هناك تعليقات أعلاه مع اقتراحات لما يجب أن يكون هنا. المنجم موجود على https://github.com/WordPress/gutenberg/issues/3354#issuecomment -342310592 وبشكل عام أعتقد أن تعليق Mor10 أعلى هذا هو النقطة.

أود أن أرى ما سيكون في الإصدار الأول والثاني وما إلى ذلك. بمعنى آخر ، بينما قد يكون الهدف النهائي لـ Gutenberg الكثير من الأشياء ، ما هي قائمة الميزات للإصدار الأول؟

أيضًا ، أعتقد أنه من المهم أن يكون لديك قائمة بالمشكلات المفتوحة المهمة والمشكلات المغلقة. أقول هذا لأن بعض اهتماماتي وظيفية - كيف سيتم دعم المستقلبات وما إلى ذلك - لكن البعض الآخر يركز أيضًا على حقيقة أن الكثير غير محدد وغير مؤكد.

في رأيي ، تركز Gutenberg على المدونة وقد تكون في الواقع إضافة رائعة للمدونات.

حسب الصورة أدناه المأخوذة مباشرة من موقع Gutenberg :
image

أضف عنوانا
اكتب قصتك

المواقع التي لا تُستخدم كمدونات ، ولكن كمواقع للشركات ، للتجارة الإلكترونية ، للقوائم ، للوظائف ، لقواعد المعرفة ، للمطاعم ، للمدارس ، والقائمة الطويلة تطول وتطول ، لا تكتب قصصًا .

لذلك ، فإن Gutenberg غير مجدية تمامًا لهذا النوع من المواقع ، ومع الأخذ في الاعتبار أن هذه هي أيضًا المواقع النموذجية التي تستخدم البيانات الوصفية ، يجب أن يبدأ فريق التطوير وراء هذا الوحش برأيي الضوء على هذا الموقع والاحتفاظ به كمكوِّن إضافي أو إذا تم طيها في Core ، فعندئذٍ فقط اجعلها نشطة على نوع المنشور الافتراضي.

بناءً على تعليق Rarst أعلاه ، أود أن أرى اتصالات تشرح بشكل أفضل كيف يتعارض النهج المتبع في تطوير مربعات جوتنبرج مع فلسفة WordPress نفسها.

كان أحد المبادئ الأساسية في WordPress هو التركيز على ضمان التوافق مع الإصدارات السابقة. جعلتني المناقشات حول مربعات التعريف ، والجداول الزمنية الغامضة ، وما إلى ذلك ، أفكر في محادثات مختلفة على مر السنين حول زيادة إصدار PHP المطلوب بواسطة WordPress. للاقتباس من Andrew Nacin في إحدى تلك المناقشات حول الانتقال من 5.2 إلى 5.3: "ليس من مصلحتنا حقًا" اللعب على طول "على حساب مستخدمينا. سيتأثر عشرات الملايين من المستخدمين - وربما تقطعت بهم السبل ، أو بالتأكيد أتساءل لماذا يضعهم WordPress في منتصف كل هذا - كل ذلك لأسباب. إنه أمر سخيف تمامًا. إنه أيضًا نوع من الحركة التي يمكن أن تجعل WordPress حلاً مستضافًا أو بديلًا للتدوين يود أن يحدث. " هذا مجرد مثال واحد على شيء يتوقعه الناس ويقدرونه من WordPress كنظام بيئي: سيتقدم WordPress ولكن ليس على حساب مستخدميه.

هناك عدد من ممارسات التطوير الحديثة التي أود أن أراها تحدث داخل WordPress ، لكنني احترمت تلك الفلسفة الخاصة التي جعلت المستخدمين آمنين في حقيقة أنه عندما يمكنهم غالبًا الترقية إلى الأحدث والأفضل دون الخوف من كسر مواقعهم.

بعد قولي هذا ، بينما قرأت ذكر المساهمين الأساسيين في Gutenberg أن لديهم `` مستخدم WordPress لفترة طويلة '' هنا ، لا أرى الاتصال ، وأود أن أسمع المزيد عن كيفية قيام Gutenberg بذلك. أنا شخصياً متحمس للغاية من قبل Gutenberg كبديل للمحرر ، وأشعر أن فريق التطوير يستحق الثناء على العديد من جهودهم في هذا المجال.

ومع ذلك ، أثناء قراءتي للمحادثات المتعلقة باستبدال شاشة تحرير المنشور / الصفحة بالكامل ، أشعر بالتوتر أكثر فأكثر. العديد من الطلبات المبررة لاتخاذ نهج أكثر منهجية للإفراج عن Gutenberg قوبلت بردود مثل:

  • مثل هذه الأساليب لا تتماشى مع رؤية المشروع
  • لن يتم إصداره حتى يصبح جاهزًا.

هذه بصراحة لا إجابات لأنها لا تخبرنا بأي شيء. أولاً: لماذا النهج المتدرج لإصدار محرر أولاً ثم التركيز على بقية شاشة التحرير بمجرد أن يعتاد المطورون والمستخدمون على المظهر الجديد يتعارض مع رؤية المشروع؟ يبدو أن الخوف هو أنه يتعارض مع بعض الجدول الزمني التعسفي الذي تم تحديده ضمنيًا حول هذا المشروع. والثاني: ما هو موعد الاستعداد المتوقع؟ "في وقت ما في 2018" كما تنص الأسئلة الشائعة الحالية ليست إجابة على الإطلاق. ما هي المعلمات التي سيتم من خلالها تحديد "جاهز"؟ كما أوضحت التعليقات الأولية لـ التفاصيل هنا. يساهم عدم وجود جدول زمني محدد بوضوح مع معالم ضمن هذا المشروع بشكل خطير في إثارة الكثير من القلق هنا. سيكون من الرائع رؤية اتصال يوضح بالتفصيل كيف أن إصدار Gutenberg يراعي مبدأ WordPress الأساسي للتوافق مع الإصدارات السابقة حتى لا يعرض ملايين المستخدمين الذين يستخدمونه حاليًا على مواقعهم للخطر - مع فهم هذه الاختلافات على "ثق بنا" ليست في الحقيقة إجابة.

أولاً: لماذا النهج المتدرج لإصدار محرر أولاً ثم التركيز على بقية شاشة التحرير بمجرد أن يعتاد المطورون والمستخدمون على المظهر الجديد يتعارض مع رؤية المشروع؟

لأنه ربما لا توجد موارد كافية للعمل على مثل هذا الاتجاه المعزول أعلى الاتجاه المشترك. إذا اتضح لاحقًا أن اتجاه المحرر فقط لن ينجح ببساطة في الصورة الكبيرة ، فماذا ستفعل - إعادة تصميم البرنامج (باهظ التكلفة) وإعادة تدريب الجميع (مكلف للغاية)؟ كم عدد دورات التجربة والخطأ التي تعتقد أن قاعدة المستخدمين ستكون قادرة على تحملها؟ هذه استراتيجية فاشلة في خط الهجوم.

التأثير هنا كبير للغاية ، ولهذا السبب لا يوجد مجال كبير لأي شيء بخلاف استراتيجية "الكل أو لا شيء".

لأنه ربما لا توجد موارد كافية للعمل على مثل هذا الاتجاه المعزول أعلى الاتجاه المشترك.

الموارد المحدودة هي بالتحديد السبب الذي يجعل النهج التدريجي منطقيًا. يجب أن يكون نهجنا هو تقليل التكاليف الغارقة من خلال التحقق من صحة التقدم في نقاط التفتيش المحددة مسبقًا على طول الطريق ، بدءًا من المحرر.

بدلاً من ذلك ، لدينا عدد قليل من المطورين القادرين الذين يركزون على الأولويات المتفرقة ، بينما يُطلب من المجتمع أن يثق في أن الرؤية الشاملة ستجتمع في نهاية جدول زمني غير مؤكد. نتيجة لذلك ، يبدو كل إصدار وكأنه قائمة من الميزات بدلاً من التقدم نحو أي معلم واحد.

lkraav - أعتقد أنك تسيء فهم هذه النقطة. لا يوجد "اتجاه معزول" مقترح ولكن هناك صقل تدريجي.

في الوقت الحالي ، يتمثل الاقتراح في جعل Gutenberg يتولى شاشة التحرير بأكملها. ما تم طرحه عدة مرات هو سبب عدم تمكنه ببساطة من استبدال جزء المحرر من الشاشة في إصداره الأول ، حيث ينمو ليأخذ المزيد من مساحة التعديل بمرور الوقت. هذا له ميزتان:

1) يجعل المستخدمين معتادون على تجربة تحرير الكتلة بطريقة محدودة ولكنها مفيدة. في الوقت نفسه ، فإنه يقلل من نطاق العمل مما يسمح بتسليم هذه المرحلة الأولى بسرعة نسبية.
2) يتجنب الاضطرار إلى اكتشاف مشكلات مربع التعريف (وغيرها؟) في الوقت الحالي ويتجنب الاضطرار إلى تعديل المكونات الإضافية مثل ACF أيضًا لـ Gutenberg حتى لا يتم كسر العديد من المواقع الحالية.
3) متابعة رقم 1 ، ستحصل على تعليقات الفريق في العالم الحقيقي على UX وكيف يتم تلقي محرر الكتلة من قبل المستخدمين النهائيين الحقيقيين. يمكن أن يساعد ذلك في توجيه أعمال التصميم المستقبلية قبل القيام بالكثير.

يمكن أن تتناول المرحلة التالية ، على سبيل المثال ، مشكلة Meta Box وتوسيع مجموعة الميزات. يمكن أن يستمر هذا حتى يتم تسليم الرؤية بأكملها.

في النهاية ، سيحل Gutenberg محل شاشة التحرير بأكملها ، ولكن ، إذا تم القيام به بشكل صحيح ، فإن هذا النهج يتجنب مخاطر الكل أو لا شيء ، أو يفعل ذلك بشكل مثالي أو يكسر الأشياء بشكل سيء .

أخيرًا ، أعتقد أننا بحاجة إلى النظر إلى هذا عبر جدول زمني أوسع. بعد خمس سنوات من الآن ، من المحتمل أن يكون أي من النهجين قد قدم تجربة Gutenberg قوية ومكتملة. هل يهم حقًا ما إذا كانت هذه النقطة تأتي بعد عامين أو ثلاثة أعوام من الآن؟ عندما نتحدث عن لاعب مهيمن مثل WP ، أعتقد أنه لا يهم. في الواقع ، قد يكون قدرًا من الحذر أفضل - لا يحتاج WP إلى التدافع للحاق بشركة رائدة في السوق نظرًا لأنها الشركة الرائدة في السوق. ما قد يكون كارثيًا هو التسرع في حل يكسر المواقع ، ويهدد قدرة وكالات الخطوط الأمامية على تقديم حلول قوية وأكثر من ذلك ، كل ذلك في خدمة رؤية تصميم صارمة لن يفكر الفريق في تعديلها.

بادئ ذي بدء ،

ما أختلف عن استنتاجك هو أن هذا ثنائي "الكل أو لا شيء". كما يقول rickgregory ، فإن التركيز على المحرر لا ينحرف في اتجاه مختلف ، ولكنه خطوة نحو تحقيق الرؤية التي وضعها فريقك لنفسك. أعتقد أن هذا وثيق الصلة بشكل خاص بالنظر إلى الفائدة الملموسة الوحيدة لمستخدمي WordPress المحددة في الأسئلة الشائعة والوثائق الأخرى في هذا الوقت تركز فقط على محرر المحتوى - وليس شاشة المسؤول بأكملها.

سأقول إنني عندما أسمع عبارة "كل شيء أو لا شيء" ، فهذا يعد بمثابة علامة حمراء بالنسبة لي ، لأنه نادرًا ما يكون أي شيء يقطع ويجف. الافتراض بأن محرر كتلة المحتوى لا يمكن أن يعمل كمكون مستقل ما لم تكن جميع الجوانب الأخرى لشاشة المسؤول أيضًا تحت سيطرة مثيل رد الفعل المركزي يجعل هذا الأمر أكثر إثارة للقلق.

يبدو أن هناك هذا الافتراض بأن WordPress معطل ونحن بحاجة إلى إجراء هذا التغيير من أجل البقاء. إذا كان الأمر كذلك ، إذا كانت هناك حاجة إلى إعادة صياغة WordPress بالكامل ، فلماذا لم يكن هناك اهتمام أكبر بتجربة المكون الإضافي؟ أظهر لنا النظام البيئي للمكون الإضافي أن المستخدمين الذين يشعرون أن WordPress لا يعالج حاجة معينة لا يترددون في إضافة المكونات الإضافية إلى مواقعهم. ومع ذلك ، فإننا نقف عند 3000 عملية تثبيت اعتبارًا من اليوم. قد تقول "حسنًا ، لأن الناس لا يريدون وضع مكون إضافي تجريبي في موقعهم" ... وربما تكون على حق. ولكن نأمل أن تتمكن من فهم سبب قلقنا من القفز من مكون إضافي تجريبي (مع استخدام إنتاج بسيط في أحسن الأحوال) على الفور إلى جوهر شيء يغير WordPress بشكل أساسي.

حقيقة أن الجداول الزمنية لا يمكن تحديدها تجعل هذا الأمر أكثر إرباكًا. إنني أقدر التحدي الذي واجهه مطورو Gutenberg ، وإذا أخبرتني أن "الكل" هو الحل الوحيد المقبول وستستغرق الوقت اللازم للقيام بذلك بشكل صحيح ، فلا بأس بذلك. ومع ذلك ، تم تحديد الإصدار 5.0 بالفعل باعتباره الإصدار التالي ... لذلك إما أنه جاهز للدمج أو أنك ستقود نحو موعد نهائي تم تعيينه بشكل مصطنع دون فهم واضح لما إذا كان بإمكانك حتى جعل "الكل" يعمل من أجل "الجميع" مستخدمو WordPress. ضمن خطة مشروعك ، أشعر بالفضول متى سيكون Gutenberg مستقرًا بدرجة كافية للمطورين لبدء مراجعة كيف سيؤثر على المكونات الإضافية والسمات الخاصة بهم؟ كم من الوقت سيتم توفيره للمطورين المذكورين للاستعداد لجوتنبرج؟ إذا لم تتمكن من الإجابة على هذه الأسئلة حتى الآن ، فأنا لا أفهم كيف يمكنك التخطيط لدمج هذا في جوهر في الأشهر الـ 12 المقبلة.

سأقول أنه عندما أسمع "كل شيء أو لا شيء" ، فهذا يعد بمثابة علامة حمراء بالنسبة لي ...

لا علاقة لي بتحديد الاتجاه على جوتنبرج ، لذلك لا داعي لرفع الأعلام بسبب أي شيء أكتبه. مجرد تفسير العالم هنا مع البقية منكم جميعًا ، متبلًا بخلفية في تطوير البرمجيات على مدى عقدين من الزمن. لدي عملاء حقيقيون وأعمال شخصية تعمل على WordPress ، وقد وصل نموذج تحرير Visual HTML المعطل إلى حده معي بالفعل منذ فترة. أرى بالضبط ما يمكن أن يفعله جوتنبرج (أو النموذج ، كما نعرفه اليوم) لعملياتي وأرحب به بأذرع مفتوحة ، مما يساهم في ما بوسعي في عملية جوتنبرج الأساسية.

بالنسبة للموضوع: يمكن للجميع التحدث عن "تكراري" أو "شامل" كل ما يريدون ، بما فيهم أنا ، لكن الكلمات + الرغبات رخيصة والتوصل إلى طلبات سحب عالية الجودة لإثبات جدوى اختيار الاتجاه هو ما يهم.

لم أر أي شخص آخر يضع الموارد اللازمة للعمل على أفكار الاتجاه البديلة هذه بالسرعة الكافية ، لذلك في نهاية اليوم ، سيقوم أولئك الذين يقدمون الموارد بإجراء المكالمات بطريقة أو بأخرى. مفهوم ، لأنه مكلف مثل كل الجحيم للمشاركة بتفاصيل رائعة (على مستوى الكود) ، وعلى مستوى الخبرة المطلوب.

وبعد ذلك سيتعين علينا فقط أن نرى كيف سيظهر ذلك ونحاول التأثير على الأشياء بمتطلباتنا ضمن نطاق الاتجاه الاستراتيجي المختار. من المسلم به أنني لا أتتبع قائمة العلاقات العامة يوميًا (كبيرة جدًا) ، لكن فريق جوتنبرج ادعى بالفعل علنًا أنهم يرحبون بجميع المساهمات. لن يحدث أي تغيير في الاتجاه إلا إذا بذل شخص ما عملاً شاقًا لاكتشاف التكنولوجيا بسرعة كافية. ربما لا تكون "السنوات" إطارًا زمنيًا معقولاً لتجميع الأجزاء معًا.

لهذا السبب أتوقع (لا أقترح ، ولا أرغب على وجه التحديد ، إلخ) أن اتجاه "الكل" سيستمر. الفرضية الشخصية هنا هي أنه مهما حدث ، سأكون قادرًا على اكتشاف الأشياء الخاصة بي والعملاء الذين أخدمهم ، لأنه حتى النموذج الحالي يبدو واعدًا بدرجة كافية. يمكن بالتأكيد أن يثبت خطأ.

لم أر أي شخص آخر يضع الموارد اللازمة للعمل على أفكار الاتجاه البديلة هذه بالسرعة الكافية ، لذلك في نهاية اليوم ، سيقوم أولئك الذين يقدمون الموارد بإجراء المكالمات بطريقة أو بأخرى. مفهوم ، لأنه مكلف مثل كل الجحيم للمشاركة بتفاصيل رائعة (على مستوى الكود) ، وعلى مستوى الخبرة المطلوب.

هذا هو بالضبط المكان الذي فشل فيه هذا النوع من المشاريع - وهذا على وجه الخصوص. عدم القدرة على فهم أن القدرة على المساهمة في حل جيد ليست - لا يمكن - أن تكون متناسبة مع القدرة على كتابة التعليمات البرمجية. من ناحية أخرى ، أود أن أقول إن القدرة على كتابة تعليمات برمجية جيدة غير مجدية (إن لم تكن خطيرة) عندما لا يمتلك المبرمج إحساسًا واسعًا بالاستخدامات التي يجب أن يستجيب لها الكود.

WordPress هو ما هو عليه بسبب مرونته وقابليته للتوسع ، لأنه جذاب للمطورين ، الذين يمكنهم توسيع وظائفه ، والمؤلفين والمبدعين ، الذين لا يحتاجون إلى معرفة عالية لتشكيله على طريقتهم الخاصة. هذا أيضًا هو سبب استخدام WordPress بعدة طرق مختلفة ، وليس فقط المدونات أو المواقع التي تركز على القصة.

عند ابتكار طريقة جديدة لإنشاء المحتوى وتحريره ، من الضروري أن يكون لدى كل من يساهم في هذا المشروع فكرة أنه لا يمكنهم التغاضي عن هذه المرونة وقابلية التوسع ، واستخدام الحقول المخصصة ، واستخدام أنواع المنشورات المخصصة ، وغيرها من النماذج الإدارة والتفاعل مع المحتوى في WordPress. إنه ليس ثانويًا ، إنه جوهر نجاحه.

إذا كانت تجربة التحرير الجديدة هذه غير قادرة على دمج هذا النطاق الشامل من الاستخدامات ، فهي ليست جاهزة للإصدار ولا ينبغي إصدارها.

lkraav - لا تقلق ... بالتأكيد لا تقترح أنك مسؤول بطريقة ما عن ثنائي "الكل أو لا شيء". كنت أعلق للتو على هذا الاستنتاج بالذات لأنني قرأت عبارات مماثلة في سلاسل رسائل ومقالات أخرى متعلقة بجوتنبرج. ومثلك ، أرحب بـ Gutenberg كبديل لمحرر Visual HTML - لا خلاف مني :)

كنت أرغب في التعليق على طلبات السحب لأن هذا يشير إلى مشكلة أثارها kevinwhoffman في أحدث رد له على هذا الموضوع. يمكنني أن أفهم تمامًا الإحباط الذي قد يشعر به بعض المساهمين في هذا المشروع حول العدد المحدود لموارد المطورين. ومع ذلك ، أفكر في المحادثات التي جرت في الأشهر الأخيرة حول اعتماد إطار عمل JS لـ WordPress والذي غالبًا ما ينقسم بين Vue و React. كان أحد الأسباب الرئيسية وراء دعم Vue JS هو انخفاض حاجز الدخول للبدء. من الواضح أن هذا المشروع بدأ قبل إجراء تلك المناقشة ، لكن يرجى تفهم أن حاجز React الأعلى للدخول سيحد بوضوح من عدد الأشخاص الذين يمكنهم المساهمة في هذا المشروع. قرر الفريق من تلقاء نفسه الاستفادة من رد الفعل ، وهو أمر جيد ، حيث يقومون حاليًا بالرفع الثقيل ؛ لكن لا يمكن للفريق عندئذٍ تقديم شكوى إذا لم يكن عدد المساهمين في المشروع مرتفعًا كما قد يرغبون. أقوم بعمل واحد في Vue و Angular يوميًا داخل بيئة مؤسسة ولكني لم أتطرق مطلقًا إلى React بسبب مشكلات ترخيص BSD. على هذا النحو ، فإن وقت الزيادة للوصول إلى نقطة يمكنني من خلالها تقديم طلب سحب جودة في React يبدو أمرًا باهظًا استنادًا إلى (ما هو في تصوري) جدول زمني صارم.

فقط أضيف هنا أن wordpress.org/gutenberg والملف التمهيدي لديهم الآن تحديثات. العمل في التقدم ولكن خطوة في الاتجاه الصحيح.

لن أفترض ، لأنني ببساطة لا أعرف. ولكن هل قام Automattic أو أي شخص آخر في WordPress com / org بتكليف من أي وقت مضى بأبحاث السوق ، أو درس المقاييس المتاحة ، لتتمكن من تحديد كيفية استخدام WordPress بالضبط؟

ما هي النسبة المئوية التي تستخدمها لسرد القصص ونشر المقالات في شكل مدونة ، وكم عدد الأشخاص الذين يستخدمونها كنظام إدارة محتوى لتقديم شركتهم أو البيع في متجر التجارة الإلكترونية الخاص بهم؟ وكيف يتزايد / يتقلص / متوقعا؟

كان يجب أن أفكر في أن هذا قد يكون مساهمة مفيدة في هذه المناقشة وسوف يساعدنا على رؤية الطبيعة المناسبة لجوتنبيرج ، أو لا ، لكل طريقة.

هل يعرف أي شخص ما إذا كان هذا متاحًا ويمكنه إرسال رابط إلينا هنا؟

شكرا تامي! الأقسام wordpress.org/gutenberg و wordpress.org/gutenberg/handbook/ مفيدة للغاية. ولكن هل هناك خريطة طريق كاملة للإصدار 5 من WordPress ، كما سمعت Matt Mullenweg على بودكاست WP Tavern هذا الأسبوع يؤكد أن Gutenberg سيشحن كأساس في ذلك. عندما ألقي نظرة على wordpress.org/about/roadmap/ كل ما يتم تقديمه هو:

الإصدار: 5.0.0
مخطط له: 2018
تم تجميد الميزات الجديدة في الشهر السابق للإصدار وينصب التركيز كليًا على ضمان جودة الإصدار من خلال التخلص من الأخطاء وتحديد التعليمات البرمجية لأي مشكلات في الأداء.

جوهر هذه المشكلة هو أن المطورين يهتمون بشكل خاص بالمخططات الزمنية ودعم غروب الشمس والإهمال. كمثال ، يقدم دروبال جداول زمنية واضحة LTS:
https://www.drupal.org/core/release-cycle-overview

Terrence ، لقد بحثت في أبحاث السوق هذا العام لمشروع Make WordPress Marketing. كانت هناك بعض استطلاعات الرأي غير الرسمية للمصممين والمطورين والوكالات على WordPress ، ولكن لا يوجد شيء رسمي أو قاطع حول الاستخدام. ركز مشروعنا على دراسة استقصائية غير رسمية للوكالات حول استخدام WordPress ، فقط لغرض تطوير مواد دعم للوكالات لتسويق WordPress للعملاء وللنظر في اعتماد المؤسسة.

على الرغم من أننا لم نحصل على الكثير من الجاذبية - لدينا موارد تطوعية فقط ولم نحصل على عرض مثل "هل أجريت استطلاع WordPress 2017 حتى الآن؟" رابط على WordPress.org - لكننا اكتسبنا بعض الأفكار القيمة. ألق نظرة من فضلك:
https://make.wordpress.org/marketing/handbook/resources/surveys/wordpress-usage-survey-2017/

@ David Skarjune - شكرًا ، هذا يؤكد إلى حد كبير ما كنت أتخيله.
تتخلى معظم المنظمات عن هذه الخطوة لأنها تضعهم وجهاً لوجه
مع الواقع ، بدلاً من السماح لهم بفعل ما يريدون القيام به ، أو ماذا
هو الأسوأ ، ما قرروا فعله بناءً على رد الفعل الغريزي والماضي
خبرة. لذا يبقى السؤال. ما هي أفضل طريقة لتقديمه
بعض الواقع في قصة مشروع جوتنبرج المواجه للقدم. بواسطة
الطريق ، لست متأكدًا مما إذا كنت أتذكر بشكل صحيح ، إذا كنت قد حلمت به للتو ،
لكن ألم يكن جوتنبرج أحد أطفال مات؟ إذا كان الأمر كذلك ، أتساءل ما هو ملف
الدافع وكيف كان ذلك "حقيقي"؟

في الجمعة ، 1 ديسمبر 2017 الساعة 16:54 كتب David Skarjune [email protected] :

Terrence ، لقد بحثت في أبحاث السوق هذا العام من أجل Make WordPress
مشروع تسويق. كانت هناك بعض استطلاعات الرأي غير الرسمية للمصممين ،
المطورين والوكالات على WordPress ، لكن لا شيء رسمي ولا نهائي
حول الاستخدام. ركز مشروعنا على مسح غير رسمي للوكالات حول
استخدام WordPress ، فقط لغرض تطوير مواد الدعم لـ
وكالات لتسويق WordPress للعملاء ولأخذ المشاريع بعين الاعتبار
تبني.

بينما لم نحصل على الكثير من الجاذبية - لدينا فقط موارد تطوعية و
لم يتم عرضه مثل الإصدار الحالي "هل أخذت WordPress 2017؟
رابط الاستطلاع حتى الآن؟ "على WordPress.org - لكننا اكتسبنا بعض الأفكار القيمة.
ألق نظرة من فضلك:

https://make.wordpress.org/marketing/handbook/resources/surveys/wordpress-usage-survey-2017/

-
أنت تتلقى هذا لأنك علقت.
قم بالرد على هذا البريد الإلكتروني مباشرة ، وقم بعرضه على GitHub
https://github.com/WordPress/gutenberg/issues/3354#issuecomment-348547816 ،
أو كتم الخيط
https://github.com/notifications/unsubscribe-auth/AD0dztdHtoNFHDbK2mNc_yma5n8O1GFpks5s8C8zgaJpZM4QTl13
.

>

https://qloudpress.com/
اسطبلات Kypeside ، Nether Kypeside
بواسطة Deadwaters ، جنوب لاناركشاير ML11 0JL
هاتف: +44 (0) 141-416-3322

معرف مفتاح PGP: 18D7884E29597525
http://keyserver.pgp.com

Skarjune - معلومات مثيرة للاهتمام ، شكرًا على الرابط. اهتمامي الرئيسي بهذا الاستطلاع كدليل لمجتمع WP هو تفصيل كيفية وصف الأشخاص لأدوارهم. مطور ... 30٪. منشئ المحتوى ... 1٪. عندما سئلوا عن عدد المواقع التي يديرونها ، قال 46٪ 25 أو أكثر. هذا الجمهور هو نموذجي للوكالات ، وليس الأشخاص الذين يستخدمون WP لإنشاء المحتوى وإدارته.

يعد هذا مصدرًا رائعًا لفهم منظور الوكالات ، ولكن أشعر أنني بحاجة أيضًا إلى فهم منظور الأشخاص الذين يستخدمون الحلول التي نبنيها.

كانrickgregoryTerenceMilbourn مسح مجموعة التركيز الذاتي مختارة صغيرة الاستجابة لدعوة مفتوحة الترويج لها WP-غزاله، WP الحانة، وسائل الاعلام الاجتماعية، لتوجيه وورد التسويق. لم يكن المقصود منها أن تكون أداة بحث واسعة النطاق في WordPress ، كما هو موضح أدناه. فيما يلي توزيع المستجيبين (الشركة = العميل):

الوكالة: 58 69٪
__ خدمة WordPress للعملاء 46 - 55٪
__توفير ووردبريس للعملاء 12-14٪
الشركة: 18 21٪
__ استخدام WordPress مع المضيف 14 - 17٪
__ استخدام WordPress مع الوكالة 4-5٪
المؤسسة: 8 10٪
__Enterprise WordPress (شبكة / سحابة) 4-5٪
__المضيف يوفر WordPress 4-5٪

دعونا لا ننحرف عن الموضوع ، ولكن دعني أعلق على الحاجة إلى خريطة طريق WordPress التي تحدث للتركيز على مشروع Gutenberg في هذا الوقت.

كان الاستطلاع فكرتي ردًا على الأفكار التي طرحها فريق تسويق بدء التشغيل في يوم المساهمين WCUS 2016 ، وتحديداً للمجموعة الفرعية حول العملاء والوكالات التي أترأسها الآن. كان اهتمامي هو مراجعة الوكالات حول استخدام WordPress قبل محاولة الترويج له لدى المزيد من الوكالات.

بينما كان لدى المستجيبين تقييمات أكثر إيجابية لأسباب استخدام WordPress بدلاً من الحواجز التي تمنعه ​​- كانت خارطة الطريق (بمعنى عدم وجودها) حاجزًا أساسيًا ، وهذا هو السبب في أنني أنشر موضوع هذه المشكلة.

نعم ، سيكون من الجيد أن يكون لديك منظور واسع حول استخدام WordPress ، لكن هذا يتطلب موارد ورعاية جادة. لسوء الحظ ، يبدو أن الحجة وراء Gutenberg هي أن المدونين يحتاجون إلى نظام بناء كتلة للمضي قدمًا ، على الرغم من أنني لم أر أي دليل مقدم على ذلك ، ولا لماذا سيكون عاملاً أساسيًا بالنظر إلى قاعدة حالة المستخدم والاستخدام الواسعة

أنا شخصياً عملت في مشاريع CMS للمؤسسات لعدة سنوات على منصات مختلفة ، ويمكن أن تكون مخاوف سير العمل معقدة. بالنسبة للمحرر ، يتم تخصيصه عادةً لسير العمل ويختلف حسب دور المستخدم ، كما يتم استخدام معالجة الدُفعات. لم أر مطلقًا أي سؤال حول أي محرر هو الأفضل. أفضل إشارة إلى بعض من هذا هو "تجربة المؤلف" بقلم ريك ياغوديتش. لقد تحدثت عن الموضوع في بعض WordCamps في السنوات الماضية ، لكن بصراحة لم يهتم أحد ... الآن ، كنت تعتقد أن الأمر مهم.

Skarjune - حسنًا ، لقد كان لدي الوقت لقراءة التقرير والتفكير فيه الآن ، و
إنها حقًا وثيقة ممتازة. أستطيع أن أرى الكثير من العمل الشاق الذي تم القيام به
ومن الواضح أنه يوفر بعض التعليقات الجوهرية والتحقق من الصحة.

سيكون رد فعلي على ذلك ، على سبيل المثال ، كعميل أمر بإعداد التقرير ،
أنه محدود للغاية في نطاقه لما نريده الآن ، لأنه في الحقيقة فقط
تهدف إلى الحصول على تعليقات من الوكالات ومجتمع المطورين.

من أجل محاولة فهم ما يجب أن يكون عليه Gutenberg وكيف يكون بالضبط
يجب أن يعمل ، أعتقد أننا بحاجة إلى نهج أكثر تطلعًا إلى الخارج ، لذلك
نبدأ في فهم رد فعل المستخدم النهائي في السوق ونواياه واحتياجاته ،
عندما يتعلق الأمر بنوع المحتوى الذي يريدون إنشاءه وإدارته. و
كيف يريدون فعل ذلك.

من المدهش بالنسبة لي أن الفضول ، على الأقل ، لم يدفع
WordPress أو Automattic للتكليف بإجراء بحث للسوق والذي ، في حد ذاته
على الأقل ، قادر على إعطاء تفصيل نهائي لتجزئة الصناعة ،
أنواع مؤسسات المستخدم النهائي ، وانهيار حالة الاستخدام ، وما إلى ذلك لجميع الملايين
من المستخدمين النهائيين.

أعني ، كيف يمكن لأي شخص أن يقرر ما سيبني ، إذا كان لا يعرف من هم
تقوم ببنائه من أجل؟

إذا لم نفهم هذه الأساسيات ، فسنواصل الحديث معها
أنفسنا ، بشكل أساسي ، ونتخلى عن أي مدخلات جوهرية في العالم الحقيقي. و
هذا يعني أننا لا نفهم ما هو مطلوب حقًا وما هو ممكن
ما عليك سوى الضغط على إنشاء شيء يعتقد المطورون أنه أنيق
المحلول.

لكن حل ماذا؟ هذا هو السؤال الحقيقي.

مع القدرة على "دفع" استبيان إلى ملايين المستخدمين النهائيين عبر
لوحة معلومات WordPress ، على سبيل المثال ، يمكننا ، إذا أردنا ذلك حقًا
فهم ما يحتاجه الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأداة يوميًا
أساس ~ كما هو مقترح للاحتياجات داخل نظام WordPress البيئي ~ خذ ملف
أخذ عينات عالمية حقًا من الآراء وتطوير بعض تعريف السوق ،
حجم المقطع والمقاييس الأخرى التي يمكن بناء الأهداف المستقبلية عليها
تخطيط.

يمكن أن يكون الاستبيان والمنهجية المدروسة بذكاء للغاية
مفيد ، طالما لم يُسمح للمشروع بالتسلل بعيدًا.

كيف يمكننا القيام بشيء من هذا القبيل. هل يمكننا فعل شيء مثل
الذي - التي؟

في الجمعة ، 1 ديسمبر 2017 الساعة 20:01 ، كتب rickgregory [email protected] :

Skarjune https://github.com/skarjune - معلومات مثيرة للاهتمام ، شكرًا
للارتباط. اهتمامي الرئيسي بهذا الاستطلاع كدليل لـ WP
المجتمع هو انهيار كيف يصف الناس أدوارهم. مطور...
30٪. منشئ المحتوى ... 1٪.

أشعر وكأننا بحاجة إلى فهم المنظور ليس فقط
الأشخاص الذين يبنون الحلول ولكن أولئك الذين يستخدمون الحلول التي نبنيها.

-
أنت تتلقى هذا لأنك علقت.
قم بالرد على هذا البريد الإلكتروني مباشرة ، وقم بعرضه على GitHub
https://github.com/WordPress/gutenberg/issues/3354#issuecomment-348600347 ،
أو كتم الخيط
https://github.com/notifications/unsubscribe-auth/AD0dzqdI4q0CIp4ViLLF6duied048AhEks5s8FsugaJpZM4QTl13
.

>

https://qloudpress.com/
اسطبلات Kypeside ، Nether Kypeside
بواسطة Deadwaters ، جنوب لاناركشاير ML11 0JL
هاتف: +44 (0) 141-416-3322

معرف مفتاح PGP: 18D7884E29597525
http://keyserver.pgp.com

TerenceMilbourn هناك اختبار قابلية الاستخدام من Gutenberg ، لذا فهذا مفيد جنبًا إلى جنب مع الدعوة إلى خريطة طريق أكثر وضوحًا. تمت مناقشة القياس عن بعد في WordPress ، لكن الأمر معقد ، مثل الأبحاث الضخمة. لذلك ، بالنسبة إلى Gutenberg ، سيساعدنا التركيز الحالي على قابلية الاستخدام وخريطة الطريق في تحديد ما إذا كان من المناسب إطلاقه في أوائل 2018 للإصدار 5.

إذا كانت لديك أفكار أو اقتراحات إضافية ، فيرجى الانضمام إلى قناة Make WordPress Marketing Slack: https://make.wordpress.org/marketing/

هدفان لعام 2018 هما

تحرير جوتنبرجتخصيص جوتنبرج

هل هناك أي تحديث على الإصدار الأصلي؟ على وجه التحديد هذا:

شرح مورد واحد
أ) لماذا يوجد Gutenberg (نسخة مبسطة من مشاركة m ؟) ،
ب) إلى أين تتجه (الأهداف النهائية + الرؤية الكبرى) ،
ج) سبب تركيز المشروع حاليًا على المحرر ، و
د) أن تركيز المحرر هو اللبنة الأولى في خطة أكبر

كنت أبحث اليوم عن وثيقة خارطة طريق ولا يمكنني العثور عليها.

@ mor10 ، تمت مراجعة هذا خلال عملية تقشير الأخطاء في Gutenberg اليوم ، ونود الحصول على تعليقاتك على wordpress.org/gutenberg و README.md الخاص بهذا الريبو لمعرفة ما إذا كانت تغطي مخاوفك. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فما هي العناصر التي تشعر أنها مفقودة وأين تشعر أنها تنتمي (wp.org/gutenberg أو الملف التمهيدي)؟

jeffpaul بادئ ذي بدء ، لا توجد خارطة طريق. لن يقدم أي شخص إجابة واضحة حول الميزات التي سيوفرها Gutenberg عند إصداره لأول مرة ، و / أو الميزات التي ستكون في المراجعات اللاحقة.

نعم ، أضاف جوتنبرج وثائق جيدة. ولكن ، كما لاحظ البعض ، لا توجد خارطة طريق مفيدة للتطوير ، مقارنةً بدروبال على سبيل المثال. بينما يوجد تتبع تفصيلي للتطوير ، أين خريطة الطريق عالية المستوى؟

مصدر قلق كبير هو الدعم طويل الأجل. قيل أنه سيتم تصحيح 4.9.x بعد إطلاق 5.x ، وكان هذا هو الحال تاريخيًا:
https://codex.wordpress.org/WordPress_Versions

نظرًا لأن المجتمع يُنصح بشدة بالمضي قدمًا في الإصدار 5.0 ، فهل ستستمر الإصدارات القديمة في التصحيح ، وإلى متى؟

هناك خوف من أن مسار الإرث قد يكون مربكًا. يتم تقديم المكون الإضافي Classic Editor كحل جزئي ، لكن هذا يتطلب أيضًا Gutenberg وبعض التكوينات الإضافية. الهدف من LTS هو ضمان مسار آمن لبعض السنوات ، عندما لا تكون الترقيات الكاملة للتكنولوجيا الجديدة مضمونة أو مدرجة في الميزانية.

maddisondesignsSkarjune تفتقر إلى مستند خارطة الطريق الذي تطلبه ، هناك على الأقل قائمة بالمعالم القادمة لجوتنبرج.

Skarjune في تجربتي ، وهي أقل من عامين من التطوع مع WordPress core ، عادت البقع إلى 3.7.x. أعتقد أنه من الواقعي أن نتوقع أن التصحيح إلى هذا الحد لن يستمر على الأرجح إلى الأبد ، ولكن من الواقعي توقع حدوث أي قرارات بشأن ذلك أثناء الاجتماعات المفتوحة في Slack مع نشر التحديثات على Make / Core.

jeffpaul بصراحة ، هذا في الغالب عديم الفائدة. كل ما يفعله هو في الأساس توفير روابط لمختلف معالم جوتنبرج المميزة. فهي لا تتضمن فقط جزءًا صغيرًا جدًا من المشكلات التي تم وضع علامة عليها بالفعل مع حدث رئيسي ، بل إنها طريقة سهلة لأي شخص لتغيير المعالم ببساطة ، إذا قرر ذلك. ما الهدف من خارطة الطريق إذا كان بإمكانك ببساطة تغيير جميع المعالم في اليوم السابق لإصدار المشروع ، هل يجب أن تشعر بذلك؟

يجب أن تكون هناك خارطة طريق مشروع مناسبة (لغة إنجليزية بسيطة) ، تحدد جميع الوظائف التي ستكون متاحة في Gutenberg كما في WP5.0 ، جنبًا إلى جنب مع الوظيفة التي سيتم دفعها إلى الإصدارات التالية (5.1 ، 5.2 إلخ. ..). في الوقت الحالي ، لا أحد من خارج مشروع جوتنبرج لديه أي فكرة عن الوظيفة التي يمكن أن يتوقعها ، بمجرد أن يصبح هذا في جوهره ، ولن يقدم أي شخص أي إجابات عند سؤاله. كل ما قيل لنا هو أن "_Gutenberg سيشحن مع WordPress 5.0 ، لكن الإصدار سيصدر عندما يكون Gutenberg جاهزًا ، وليس العكس_".

من الذي يقرر متى يكون جوتنبرج "جاهزًا"؟ كيف يتخذون هذا القرار؟ من الذي يقرر ما هي الوظائف التي يتم إصدارها في النواة؟ من الذي يقرر الوظيفة التي تدخل في الإصدار الأول وماذا يدخل في الإصدار التالي؟ من الواضح أنه لن يشارك أي شخص خارج مطوري Gutenberg الأساسيين في هذا القرار. إنه لأمر مثير للسخرية أن المشروع قد استمر كل هذا الوقت دون تحديد أي نطاق أو خارطة طريق ، مما يعني أيضًا أنه لم يكن هناك نقاش قليل أو معدوم مع مجتمع WP حول الوظيفة التي يريد الناس رؤيتها بالفعل في هذا الشيء.

jeffpaul شكرا للمعلومات! هذا مفيد ، ولكنه أكثر فائدة لعملية التطوير الداخلي والأطراف المهتمة ، ليس كثيرًا للأطراف الخارجية التي تخطط لهندسة النظام ودعمه ، على المدى القصير والطويل.

على سبيل المثال ، معالم إصدار دروبال و LTS محددة للغاية:
خارطة طريق تطوير دروبال
دورة إصدار دروبال الأساسية: الإصدارات الرئيسية والثانوية والتصحيحات

من ناحية أخرى ، فإن Joomla تعمل قليلاً على إطار عملها الجديد 4.0 ، والذي لا يبشر بالخير للمشروع نظرًا لمشكلات الإصدار السابقة:
جملة!

لذلك ، على الرغم من مراوغات الجدل حول Gutenberg ، وبروح معالجة "تقديم مخطط بلغة واضحة لنطاق المشروع واتجاهه وأهدافه" ، فإن خريطة طريق مفصلة وجدول LTS سيحدثان فرقًا كبيرًا ، خاصةً لمعسكرات الوكالة والمؤسسات. شكرا لمساعدتك!

هناك الكثير من المعلومات ، بالإضافة إلى بيان مهمة Gutenberg ( كل شيء كتلة ) ، في README الخاص بالمشروع.

على الرغم من أنني أعتقد أن هناك بعض الأفكار الجيدة في هذا الموضوع ، فقد أصبحت القضية ساحقة للغاية مع العديد من الأصوات المختلفة والأسئلة المختلفة والأهداف / الأهداف المختلفة.

تمت معالجة / استمرار معالجة الكثير من التعليقات في هذه المشكلة من قِبل فريق Gutenberg. أحد المواضيع المشتركة التي أراها هنا هو المخاوف حول خارطة الطريق / التوافق. أعتقد أنه من المهم أن نتذكر أن WordPress 5 يخطط للشحن مع Gutenberg ولكن لا يزال بإمكان المستخدمين الرجوع إلى "Classic Editor" ، لذلك لا ينبغي أن نترك المستخدمين عالقين.

سأغلق هذا لأنني لا أعتقد أنها قضية قابلة للتنفيذ. هذا لا يعني أن أي شيء / كل شيء هنا خاطئ أو أنه لا توجد عناصر قابلة للتنفيذ. بشكل عام ، هناك عدد كبير جدًا بحيث لا يمكن اعتبار هذه المشكلة "مغلقة" بسهولة.

ماذا فعلت مع WP Tavern !! ؟؟ لقد جئت لقراءة أخبار الفسفور الابيض والبوابة بأكملها في خدمة دعاية جوتنبرج. أعطني إستراحة.

نعم اعرف الجواب. أنت غير مرتبط بهم.

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟
0 / 5 - 0 التقييمات